الشهادة الممنوحة
بكالوريوس
التخصص
رياضيات
مخرجات البرنامج
يسعى قسم الرياضيات الى النهوض بمستوى المعلم في مجال التربية والتعليم ، وخلق كوادر وطنية مؤهلة في تخصصات الرياضيات المختلفة ومزودة بخلفية معرفية في مجال التخصص ، و سد حاجات المؤسسات التعليمية وتزويدها بكوادر وطنية قادرة علي العمل التربوي .
أهداف البرنامج
أن يتعرف الطالب على المناهج و المصطلحات الرياضية بما فيها الهندسية ، الإحصائية ، الميكانيكية
أن يحلل الطالب الاستراتيجيات الرياضية اللازمة لتعلم الرياضيات .
أن يستخدم الطالب المهارات والكفايات الرياضية اللازمة في التطبيقات المهنية .
أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق لحل التمارين و المسائل الرياضية المتنوعة واستخدامها في
التطبيقات المهنية ذات الصلة
سوق العمل
المدارس الابتدائية والاعدادية والثانويات
الوصف
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
27
الوحدات الاختيارية
6
الوحدات الاجبارية
92
إجمالي عدد الوحدات
137
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
EPSY100 | علم النفس العام. | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم من خلال التعريف بمبادئ علم النفس العام ، مفهوم علم النفس ، والمراحل التاريخية التي مر بها وأهميته وأهدافه ، وأهم فروعه النظرية والتطبيقية ومناهجه الاساسية ، واهم مدارسه التقليدية والمعاصرة ، والمحددات الاساسية لسلوك الانسان ، والدوافع وتصنيفاتها المختلفة ،وعلاقة الدافع والدافعية ، بانجاز الفرد وتحصيله ، واهم المتغيرات المعرفية الاساسية التي تشكل سلوك الانسان من احساس وانتباه وادراك وتذكر وتعلم وذكاء . |
||||
EPSY303 | التقنيات التعليمية | 2 | عامة | EPSY201 |
تم توزيع مفردات هذا المقرر على خمس محاور أساسية : مهرات التواصل ، الوسائل التعليمية ، تقنيات التعليم ، مدخل النظم ، التعلم والتعلم الالكتروني ، وهي مهارات اساسية وضرورية لأي معلم في القرن الحادي والعشرين . |
||||
EPSY400 | الإدارة المدرسية. | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بأهم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في مجال الادارة المدرسية الحديثة ، ومتطلباتها الفنية والبشرية ومسئولياتها تجاه العاملين فيها ، والوسائل التي تتمكن بها من القيام بمهامها ، وذلك من خلال دراسة الادارة المدرسية والصفية واستعراض اهم الانماط الادارية والتعرف على مهام المدير الادارية والفنية ومهارات وعمليات الادارة المدرسية والصفية ودورهما في تحقيق البيئة المدرسية الآمنة والجاذبة للتعلم ، وتزويد الطالب بمفهوم الاشراف الفني ودوره في العملية التعليمية وأهم أساليبه . |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | EPSY203 |
إكساب الطالب المعلم معارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعرف على مفهوم الصحة النفسية ، ومظاهرها ، والتوافق النفسي من وجهة نظر المدارس النفسية المختلفة ،كما يبحث في السلوك السوي والسلوك الشاذ ، ومظاهر الشخصية السوية ، والعوامل المؤثرة فيها ، وتبيان خصائص المتمتعين بالصحة النفسية وغيرهم بفعالية ، ويستعرض العلاقة بين المؤسسات الاجتماعية كالاسرة والجمعيات المدنية وبين تحقيق الصحة النفسية من حيث الدور الذي تمارسه كل منها ونوع الخدمات التي تقدمه كل مؤسسة . ويتناول مفاهيم الاحباط والصراع النفسي والضغوط النفسية ودورها في اختلال الصحة النفسية ، كما يعرض نماذج من المشكلات والاضطرابات النفسية . |
||||
EPSY402 | التربية العملي | 4 | عامة | EPSY302, MAST207 |
تعد التربية العملية برنامجاً تدريبياً تربوياً ، يتم من خلاله تطبيق ما تعلمه الطلاب المعلمون نظرياً بصورة أدائية مباشرة في المؤسسات التعليمية ، لاكساب الكفايات اللازمة لتأهيلهم لممارسة مهنة التدريس ، وهي متطلب أساسي لاعداد المعلمين والمعلمات لمراحل التعليم ( الرياض / الاساسي ، الثانوي ) . |
||||
MAST108 | مقدمة في علم الاحتمالات | 3 | إجباري | MAST103 |
يغطي هذا المقرر الاحتمالات ، المتغيرات العشوائية وتوزيعاتها الاحتمالية ،توزيع ذي الحدين ، توزيع بواسون ، التوزيع الطبيعي ، التوزيع الطبيعي المعياري ، تقريب توزيع ذي الحدين بالتوزيع الطبيعي ، توزيع مربع كاي ، توزيع t ، توزيع f . |
||||
MAST209 | الاحصاء الرياضي | 3 | إجباري | MAST103, MAST108 |
يعرض هذا المقرر التجزئة ، والعزوم ، الدالة المولدة للعزوم ، أهم التوزيعات الاحتمالية المنفصلة والمتصلة ، دالة التوزيع الاحتمالي للمتغير العشوائي الثنائي ( المنفصل والمتصل ) دالة التوزيع الاحتمالي الحدية (الهامشية ) دالة التوزيع الاحتمالي التراكمي المشترك ، دالة التوزيع الاحتمالي الشرطي ، المتغيرات العشوائية المستقلة ، التوقع الرياضي ، التغاير ، الارتباط ، دوال التوزيعات الاحتمالية لمتغير عشوائي متعدد ( المنفصل والمتصل ) وخصائصها . |